The Basic Principles Of حوار مع النخبة

Wiki Article



ألاحظ حتى في الإعلام أن كبار الإعلاميين لم يعودوا لم يعودوا كلهم مدجنين لم يعودوا كلهم في حضن السلطة، في كثير من الإعلاميين خرجوا للهواء الطلق وقالوا الحق. للأسف أن بعض كبار الإعلاميين ذوي المناصب والمراكز المرموقة عادوا فارتموا ارتماء لا يناسب حتى سنهم في أحضان السلطة فكانت النتيجة أن الشباب وقفوا ضدهم. مراقبة الحراك الوطني والاجتماعي والثقافي تدل على أن دور النخبة المستقبلي أكبر من دورها الماضي وأن هذا الدور سيؤثر. أنا طبعا لا أستطيع أن أتنبأ بزمن لكن أستطيع أن أقول إنه على المدى القريب سوف نرى تأثيرا للنخبة أكبر بكثير من التأثير الذي كان لها في السنوات الماضية.

هناك شيء واضح: ان اوروبا نفسها تقع ضحية بشكل متزايد لشّعبيّة مغوية، من اوربان وكاكزينسكى إلى لى بن وحزب اليمين الشعبوي (ألمانيا لأجل ألمانيا). هل يعنى ذلك اننا نمر خلال فترة جعلت السياسات الغير عقلانية سلوكا طبيعيا في الغرب؟ ان بعض اجزاء من اليسار تعد العدة للتصرف حيال شّعبيّة اليمين برؤية لنفس الشيء لجناح اليسار.

وعلى قادة "تقدم" الذين يعملون كمقاول للمشروع الأجنبي مراجعة أنفسهم والنظر فيما حل بالشعب نتيجة اصطفافهم مع مشروع أجنبي ونصرتهم لمليشيا ضد جيش بلادهم الوطني، وإذا ما اتهموا الجيش بأنه مسيّس فليتذكروا أنه خطأ ارتكبته كل الأحزاب السياسية منذ الاستقلال، ولكن علاجه ممكن.

وعلى فكرة، التراث الإسلامي غريب قوي في موضوع الصفوة ده، التراث الإسلامي لما تكلم عن الكفار، القرآن لما تكلم عن الكفار قال فقاتلوا أئمة الكفر إنهم.. سماهم أئمة، التاريخ الإسلامي من عهد النبوة لما تقرأ السيرة تشوف قريش مثلا في بدر وأحد، "خرجت قريش في صناديدها" الصنديد هو البطل الذي لا ينسحب، فإحنا مدحنا وأنصفنا النخب حتى لو كانوا مخالفين.

أحمد منصور: النخب الإسلامية لها دورها في المجتمع لها امتدادها لها تأثيرها الواسع وهي تنقسم لشقين إسلاميين حكوميين بينظر إليهم على أنهم علماء السلطان وإسلاميين يستمدون تعرّف على المزيد وجودهم من الشارع من علاقة الناس من الحضور الذي يقومون به.

بمعنى آخر قدم ضعف المعارضة وانقساماتها ذريعة للقوى التي كانت مستعدة أيضا للتخلي عن التزاماتها الدولية والانكفاء على مصالحها الخاصة.

بالطبع، في ظل التنوع الكبير من الاهتمامات، لم يكن من السهل بالنسبة للغرب ان يختار اللحظة الحاسمة للتعامل بشكل منطقي مع التطلعات الجيوسياسية للقوة العظمى الروسية المبعدة او مع التوقعات الاوروبية للحكومة التركية النزقة. ان حالة ترامب الأناني بشكل هوسي، والتي تمثل اهمية كبيرة للغرب كافة، تعد وضع مختلف.

وفي استماتته العمياء تلك لا يرى هذا التحالف ما يتعرض له الشعب من إبادة جماعية وتهجير قسري، ونهب منظم من قبل حليفه الجديد مليشيا الدعم السريع التي يعتمد عليها لتنفيذ رؤيته الإقصائية والانتقامية.

You happen to be using a browser that may not supported by Fb, so we've redirected you to a less complicated version to provde the best knowledge.

ان كانت من طالب طويلا من خلال الوطنية للديموقراطية حيث انها تقوى من الاتحاد الأوروبى من اجل التعويض عن خسارة التحكم الدول الوطنية في مجتمع عالمى متشابك.

أحمد منصور: لكن كثير من النخب الإسلامية أيضا متمزقة متصارعة لديها ضبابية في الرؤية ليس لديها نوع من الالتقاء.

وزير المالية التركي: جهات أجنبية وراء ارتفاع سعر صرف الليرة

بالتالي، سيضطر الفرد إلى ان يجعل البرامج السياسية المتناقضة مُدركة مرة اخرى بما في ذلك التناقض بين – في الوعي الثقافي والسياسي- ذهن يساري متفتح “ليبرالي”، وجو الوطنيين الفاسد لنقاد اليمين لعولمة اقتصادية غير مناسبة. الخلاصة، ينبغى ان يُعاد بلورة الاستقطاب السياسي بين الاحزاب القائمة بناء على صراعات جوهرية. ان الاحزاب التي تمنح داعمي اليمين الانتباه ينبغي عليهم الا يتوقعوا من المجتمع المدني ازدراء عبارات وعنف اليمين.

وفي تقديرنا فقد شكلت "ثورة ديسمبر/كانون الأول" محطة مهمة في هذا المشروع الذي سلط على المجتمع السوداني وسائل ناعمة كالإعلام والثقافة ومنظمات المجتمع المدني، وأخرى عنيفة كالحروب التي لا تنتهي، بهدف إفراغ الدولة من عناصر قوتها المادية ونقلها إلى مربع عدم الاستقرار والتنابذ الاجتماعي.

Report this wiki page